أسرار البحث عن كتب ودراسات في محرك البحث جوجل للطلبة والباحثين

أسرار البحث عن كتب ودراسات في محرك البحث جوجل للطلبة والباحثين

من منا لا يعرف محرك البحث جوجل فهو اول محرك للبحث في العالم حيث يستخدمه أكثر من مليار شخص شهريا وهو أكثر موقع مستخدم للبحث عن الدراسات والكتب في العالم.

سنشرح في هذه التدوينة اسرار البحث عن الدراسات والكتب والحصول على نتائج رائعة  من خلال استخدام بعض التقنيات البسيطة والتي قد تكون تجهلها .

1- عند البحث عن كتاب او او عنوان معين بصيغة PDF

عادة عندما تبحث عن ملف ما قد تكتب مثلا : الدولة الريعية PDF وبالتالي سيظهر جوجل نتائج بحث بهذه الصيغة لكن هذه الطريقة جيدة ولكن ليست دقيقة بصفة كبيرة استخدم هذه الطريقة كما في هذا المثال : 

مثال : كتاب الابله دوستويفسكي filetype:pdf هذه العبارة بالانجليزية تعني انك تطلب من جوجل اظهار الا ملفات بي دي اف التي لها علاقة بهذا العنوان٬ جرب وسترى النتائج المبهرة.

ملاحظة : غير عبارة PDF بصيغة الملف الذي تبحث عنه فقط مثلا لو اردت ملف وورد اكتب DOC ولو اردت البحث عن عروض بصيغة الباور باونت اكتب PTT وهكذا.

2- أمر البحث في موقع محدد
تستطيع ذلك من خلال كتابة هذه الكلمة :site وبعدها اسم أي موقع تريده، أن تعطي أمر لجوجل أن يظهر نتائج البحث من هذا الموقع فقط.
مثال: الامن الوطني site:www.mothakirat-takharoj.com .

لكن قد تتسائل عن فائدة الطريقة فيمكنك البحث في الموقع المعني مباشرة ٬ اقول لك لا يوجد موقع يوفر نتائج بحث دقيقة مثل جوجل احسن من الموقع المعني نفسه٫ فقد تكون هناك نتائج في الموقع تناسبك لكن مربع البحث في الموقع المعني ضعيف وليس دقيق في البحث واستخدام جوجل يشكل فارق كبير في دقة النتائج.

3- أمر البحث في عناوين الموضوعات التي تتطابق مع الكلمات المفتاحية فقط
يمكنك فعل ذلك من خلال الامر التالي :intitle أن تأمر جوجل أن يأتيك بنتائج البحث التي يحتوي عنوانها على الكلمات البحثية.
مثال: intitle:علم النفس، هنا سوف تظهر لك النتائج التي يحتوي عنوانها على كلمة علم نفس فقط  وهنا ستكون النتائج دقيقة بشكل كبير .

4- أمر البحث بتعريف كلمة في القاموس باللغة الانجليزية
هذا الأمر يعمل فقط باللغة الانجليزية، يمكنك من خلال الأمر Define بأمر جوجل أن يظهر لك تعريف من القاموس لأي كلمة انجليزية تختارها.
مثال: define:marketing هذه الطريقة لا تصلح للبحث عن تعاريف بالعربية.
 هذه الطريقة مفيدة جدا للحصول على تعاريف سريعة ودقيقة ويمكن التهميش بها لان اغلب التعريفات مستمدة من قواميس علمية شهيرة.

وفي الأخير لا تنسى مشاركة التدوينة مع اصدقائك حتى تعم الفائدة.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *