أهم 4 كتب في الفكر السياسي عليك الاطلاع عليها. - قاعدة مذكرات التخرج والدراسات الاكاديمية

أهم 4 كتب في الفكر السياسي عليك الاطلاع عليها.

أهم 4 كتب في الفكر السياسي عليك الاطلاع عليها.

هناك الكثير من الكتب التي تناولت الفكر السياسي سواء كتب قديمة  كما كتبها اصحابها  او من خلال كتب حديثة تحدث عن حقب زمانية قديمة خاصة عصر النهضة الذي عرف بروز ثورة علمية هائلة تكللت ببروز حضارة جديدة وهي ما تعرف اليوم بالحضارة الغربية وفي هذا المقال نرشح لكم 4 اهم كتب في الفكر السياسي عليك ان تبدأ بها لفهم العالم الحديث وكيف تشكل .

الكتاب الأول : جمهورية افلطون 

لا يمكن ان تفهم الفكر السياسي بدون استعاب افكار افلاطون فمعظم النظريات والافكار والمدارس الكبرى في حقل العلوم السياسية وعلم الاجتماع تستند اصولها النظرية من فكر افلطون٫ وافلطون هو اب امنهج الاستنباطي واول من استخدمه.

وقد تناول افلطون في كتابه جوهر الطبيعة البشرية وفلسفة العلم ونظرته للطبيعة والمدينة الفاضلة كتاب مهم ننصح بالاطلاع عليه.

طالع ايضا : المشاكل المحاسبية المعاصرة pdf

الكتاب الثاني : 

  • كتب ارسطو تلميذ افلطون.

ثاني كتاب من مؤلفات ارسطو طاليس وهو احد تلاميذ افلاطون أرسطو طاليس هو الفيلسوف اليوناني القديم، تلميذٌ من تلامذة أفلاطون، ومعلم الإسكندر الأكبر؛ ترك أرسطو أثراً عميقاً في عدّة مواضيع كالفيزياء والمنطق، والشعر، والأحياء وأشكال الحكم وغيرها؛ كما اهتم بالأخلاق، والميتافيزيقا، والسياسة.
اهم كتبه  هو : المقولات (قاطيغورياس): هو أحد المؤلفات التي قدمها طاليس مُناقشاً فيها مسألة المقولات، ووضعت في الأورغانون كمقدمة لكتاب العبارة، ويتطرق فيها إلى اهم الصفات.
فيما يخص كتب ارسطو يصعب الوصول الي مؤلفاته الاصلية عكس افلطون والتالي ننصح بقراءة كتب تناولت فكرة ارسطو ٫ مثل كتاب ارسطو دعوة الى الفلسفة وهو كتاب مهم ويخطي مل فكر الفليلسوف صاحب المنهج الاستقرائي وهو او من استخدم الملاحظة كاسلوب علمي .

الكتاب الثالث : 

  • مقدمة ابن خلدون 

من اهم الكتب التي انتجها العقل البشري ويعتبر ابن خلدون هو مؤسس علم العمران او علم الاجتماع الذي انبثقت منه كل العلوم الاجتماعية وهو مؤسس البحث الموضوعي واول من استخدم المنهج العلمي الحديث في ابحاثه حول تطور الدول حيث درس ابن خلدون دورة حياة الدولة وكيفية بذايتها حتى اندثارها٫ بالاضافة الى ذلك درس الطبيعية البشرية من خلال متغير رئيسي وهو العصبية ٫ وبالتالي فهو اول من وضف المتغيرات وصاغ الفرضيات العلمية كتاب مهم جدااا يجب الاطلاع عليه .

طالع ايضا : كتاب العولمة والامن الانساني.

الكتاب الرابع : 

  • كتاب الامير نيكولا ميكيافيلي

من اهم كتب عصر النهضة وكان ترشيحنا لهذا الكتاب عن بقية الكتب المهمة في ذلك العصر لان ميكيافيلي هو ابو الفكر الواقعي الذي ابثقت منه النظرية الواقعية فكل الدول في العالم اليوم تفكر بطريقة واقعية وبالتالي فان اردت ات تفهم كيف يسير العالم يوم عليك ان تفهم هذه المدرسة من خلال كتاب الامير لنيكولا ميكيافيلي ومقولته الشهيرة الغاية تبرر الوسيلة .

ملاحظة : كل هذه الكتب متوفرة باللغة العربية .

ضع كتاب ترشحه لاضافته الى هذه القائمة.

 

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *