كتاب علم النفس الاجتماعي pdf

كتاب علم النفس الاجتماعي pdf

نبذة من الدراسة : 

تعد دراسة علم النفس للسلوك الإنساني المركز الرئيس الذي يهتم فيه ، إذ يهدف هذا العلم الى معرفة وقياس وتفسير السلوك بكافة اشكاله وانواعه ، فضلا عن كشف اسرار النفس البشرية ، والوصول الى القوانين المعقدة والغامضة التي تحكم سلوك الإنسان في العالم .

ونتيجة لهذا الاهتمام وتشعب سلوك الإنسان وتفاعله وعمله مع الكثير من المجالات الاجتماعية والبيئية ظهرت میادین نفسية كثيرة ومتفرعة ، فظهر علم النفس النمو الذي يهتم بتطور خصائص الإنسان النفسية والجسمية بدءا من مرحلة ما قبل الولادة وحتى نهاية الحياة ، وظهر أيضا علم النفس الصناعي الذي يهتم بكيفية اختيار العامل أو الموظف المناسب في المكان المناسب .

وظهر كذلك علم النفس الشواذ الذي يهتم بكيفية ظهور الاضطرابات النفسية والسلوك غير السوي لدى الإنسان .

ولما كان الإنسان كائن اجتماعي يكتسب ويتفاعل ويتأثر بالأشخاص المحيطين به سواء في الأسرة والمدرسة والعمل والمجتمع بدرجة كبيرة فأن ميدان جديد أخر ظهر في علم النفس ضمن ميادينه السابقة وهو علم النفس الاجتماعي ، ويهتم هذا العلم بتقديم أجوبة كبيرة ومهمة حول كيف يكتسب الانسان قيمه وعاداته بواسطة التنشئة الاجتماعية.

أو كيف يمتثل ويطيع قوانين الجماعة؟، ولماذا تتشابه توجهاته النفسية مع جماعته في حب او کره جماعة أخرى ؟ وكيف يقود ويؤثر شخص ما على عدد كبير من الأفراد ؟ وكيف تتنافس أو تتصراع جماعاتنا مع بعضها البعض ؟

تاريخ ظهور علم النفس الاجتماعي.

كانت البداية الأولى لنشوء علم النفس و علم النفس الاجتماعي ذات طابع فلسفي ، الأمر الذي جعل الأسلوب الفلسفي يبدو واضحا في تفسير السلوك الإنساني (محامين ،2003). قامتدت دراسة السلوك الاجتماعي منذ القدم منذ بدايات حضارات اليونان والإغريق مرورا بالعصر الأسلامي ثم النهضة الأوربية وإلى عصر استقلال علم النفس ثم العقود التي تلته (العتوم ،2008) . 1. الفترة اليونانية : ترجع نشأة النظرة الفلسفية في علم النفس الاجتماع إلى آراء افلاطون و ارسطو عن جوهر الطبيعة البشرية.

دراسات أخرى قد تهمك : 

معلومات الدراسة : كتاب علم النفس الاجتماعي pdf

من اعداد : زينة علي صالح

سنة : ٢٠١٤

عدد الصفحات : ٣٣ من الصفحات

الناشر : غ\م

نوع الملف: pdf

حجم الملف: ٢ ميغا

رخصة النشر : وثيقة غير خاضعة لحقوق نشر٬ مجانية.

تحميل الدراسة pdf من هنا

 

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *