كتب جديدة مهمة في علم النفس - قاعدة مذكرات التخرج والدراسات الاكاديمية

كتب جديدة مهمة في علم النفس

كتب جديدة مهمة في علم النفس

كتب مهمة في علم النفس

علم النفس الرياضي الابعاد النفسية للاداء الرياضي

من اعداد : مروان عبد المجيد إبراهيم – اياد العزاوي

سنة : 2015

نبذة من الكتاب :

إن دراسة السلوك الحركي والتعلم الحركي وسايكو لوجية الرياضة تمتلك تاريخا ” موازيا تقريبا” إلى تاريخ علم السلوك الإنساني .إن المواضـيع التي تخللت كتابات المهتمين بالرياضة والنشاطات البدنية بشكل عام مشابه لأهتمامات المهتمين بالعلوم النفسية، وفي الواقع أن هناك عددامحدودا” من الاهتمامات قد وجدت في صفحات البحوث أو مواضيع محدودة قد كتبت من الأطباء التجريبيين النفسانيين التي لا تتعلق بشيء أو تمتد محصلة للجانب الرياضي.

 

  • كتاب علم النفس ومشكلاتنا النفسية

من اعداد : خالد محمد عبد الغني

سنة : 2015

نبذة من الكتاب :

لا شك أن ميلاد طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأسرة صدمة شديدة تغمر الوالدين بالمشاعر العنيفة، وتمنعهما من المحافظة على هدوئهما، وتربك حياتهما لفترة طويلة من الزمن، ذلك إن لم تستمر طول الحياة (فاروق صادق، 1998، ص 14) ويؤكد جوبتا Gupta (2007) على أن الضغوط التي يعاني منها آباء وأمهات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تزيد حسب نوع الاعاقة(Gupta,2007)، وهذه الضغوط من شأنها أن توقعهما في التشويش العاطفي، والإحساس بالذنب، وتظهر آثار ذلك كله في وجود مشكلات انفعالية وسلوكية واقتصادية حادة، وظهور العديد من حالات الطلاق (Ringler,1998,p.6)، وفي أحيان كثيرة يقل التماسك الأسري، ويزداد لوم الذات لدى الوالدين، ويكثر مع انخفاض الدعم الاجتماعي للأسرة (Judge,1998). ولذل آباءوأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كثيراً ما ينتابهم الغضب عند تشخيص حالة الطفل في البداية، ويفقدون اتزانهم ،ويعانون من أعراض الضغوط النفسية كالحزن والأسى، والتوتر والإجهاد، والآلام النفس جسمية (Wikler,1981).

  • كتاب :دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي

من اعداد : مهند محمد عبد الستار

سنة : 2015

نبذة عن الكتاب : 

سعى التوجه المعرفي في علم النفس الى بلورة مناهج جديدة استهدفت سبر أغوار النفس البشرية من بوابة العقل والعمليات الناجمة عنه فكان احد اهم هذه المناهج علم النفس المعرفي التجريبي الذي مد الدارسين بمعلومات قيمة بخصوص القدرات العقلية للإنسان والياتها وفعالياتها المتنوعة.

بين يديك عزيزي القارئ المتخصص عشرة بحوث كلها منشورة في مجلات علمية متخصصة تصدت لموضوعات اعتقد أنها مهمة في ميدان الدراسات النفسية تفيد القارئ المتخصص والباحث عن إرواء الظما السايكولوجي .

الانتماء الاجتماعي :

       هناك عدد من النظريات التي تطرقت إلى موضوع الانتماء الاجتماعي لعل من أهمها نظرية التحليل النفسي إذ اعتقد فرويد إن أساس ارتباط الطفل بأمه هو أرضاء حاجاته الفمية وان هذا يشكل دافعاً نحو الآخرين ، فالطفل الذي كان في طفولته قد شبع بشكل مفرط فإن شخصيته ستكون عرضة للتفاؤل والاعتماد على الآخرين أما إذا لاقى إحباط في إشباع حاجاته خصوصاً في المرحلة الفمية فأن شخصيته تكون اقرب إلى النوع ألعدائي السادي والتي تتسم بالسلوك الذي يميل إلى إثارة الجدل والخلاف والتشاؤم والكره والعداء والتناقض الوجداني إزاء الأصدقاء أي الشعور بالمزيج من الحب والكره. (هانت وهلتين ، 1988 ، ص118-119) .

  • كتاب : علم النفس العيادي

من اعداد : احمد رشيد زيادة

سنة : 2014

نبذة عن الكتاب : 

فالكتاب عمل جاهدا على تغطية بعض الاختلالات والاضطرابات العصابية، ومشاكل التفاعل، الاضطراب في العلاقات الزواجية، اضطرابات الشيخوخة، اضطرابات سلوكية أخرى وستعرضها بصورة دلالاتها التشخيصية وطرق الفحص والتقييم، أعراضها، مسبباتها، الطرق العلاجية.

علم النفس العيادي

الاضطراب النفسي

الاضطراب النفسي هو نمط أو متلازمة سلوكية أو نفسية ذات دلالات إكلينيكية ترتبط سواءً بأعراض مؤلمة أو بقصور في واحد أو أكثر من المجالات الهامة في الحياة. وان الاستدلال عليه يتم من خلال الملاحظة أو بالقياس حيث يلاحظ وجود قصور أو عجز في النواحي السلوكية أو النفسية أو البيولوجية، وان الاضطراب ليس فقط في علاقة الفرد بالمجتمع.

(DSM, IV, 1994)

الاضطرابات النفسية

أولاً: الوساوس والأفعال القهرية

*تعريفاته Obsessions and Compulsion

*أعراضه

*أمثله عليه

*طرق التعرف عليه وقياسه

*علاجه

*خلاصة

*تعريف الوسواس:

أفكار ملحة وغير مرغوبة، وصور ذهنية متكررة وعلى شكل دفعات وتتصف بأنها داخلية المنشأ.

*تعريف الأفعال القهرية:

*سلوكات عرضية تتسم بالتكرار ويصاحبها إحساس داخلي بالقهر، يقاومها الشخص ولكنها تمارس وفق قواعد معينة وبطريقة متكررة.

  • كتاب :في علم النفس المعرفي – ما وراء الذاكرة

من اعداد :  فتون محمود خرنوب

سنة : 2015

نبذة عن الكتاب : 

حظي موضوع الذاكرة بأكبر قدر من اهتمام علماء النفس في مختلف الثقافات والعصور, لأن الذاكرة تؤدي دوراً مهماً في مختلف مجالات السلوك الإنساني, وهي من أهم العمليات العقلية العليا في حياة الإنسان ويعتمد عليها عدد من العمليات الأخرى مثل الإدراك والوعي والتعلم والتفكير وحل المشكلات .

والذاكرة على هذا النحو موضوع مهم للبحث النفسي في علم النفس, لذا فقد اهتم علماء النفس بدراستها, وقد انعكس هذا الاهتمام في عدد كبير من الدراسات والبحوث والنظريات التي تناولت ماهيتها ومكوناتها ومراحلها واستراتيجياتها وارتقائها.

أما عن الاهتمام بدراسة الذاكرة ارتقائياً, فيرجع إلى أنها تمثل أكثر الجوانب ملاءمة للكشف عن التغيرات الارتقائية في النسق المعرفي ككل, وخصائصه عند معالجته للمعلومات المختلفة (أحمد عطوة, 1991,ص2).

  • كتاب : علم النفس المهني بين النظرية والتطبيق

يحتل علم النفس في الوقت الحاضر مكانة بارزة بين العلوم المختلفة ويحظى باهتمام معظم فئات المجتمع حتى أصبح يطلق عليه اليوم ” علم المهمات الصعبة ” وقد امتد ليشمل ميادين الحياة كافة بحكم مجالاته المتعددة التي تدرس أنماط سلوك الإنسان في البيت والمدرسة والشارع والمصنع والمتجر، واستناده الى القوانين والمبادئ الأساسية التي تحكم السلوك الانساني وتنظيمه،واستعانته بالمنهج العلمي التجريبي وأدوات القياس المتقنة. كل ذلك في إطار فهم الظاهرة النفسية والتنبؤ بها والسيطرة عليها والتوجيه فيها.

لذلك تعددت فروع علم النفس وتشعبت ميادينه واختصاصاته تبعاً لتعدد الموضوعات والمشكلات القائمة في المجتمع وتطوره الحضاري. إذ تنقسم فروع علم النفس الى فروع نظرية تحدد الأسس التي تفسر السلوك، وفروع تطبيقية تهدف الى تحقيق أغراض عملية تطبيقية عن طريق إخضاع النظريات والحقائق والأسس التي توصلت اليها الفروع النظرية واستثمارها في حل مشكلات الأفراد والمجتمع.

ويأتي علم النفس المهني في مقدمة الفروع التطبيقية في علم النفس، وترجع جذوره للحضارات القديمة التي اهتمت بتوجيه الأفراد مهنياً، وزاد الاهتمام بموضوعاته المتعددة في الوقت الحاضر، وهو يكتسب أهمية كبيرة في البلدان المتقدمة والنامية على السواء، وتزداد أهميته في البلدان النامية وذلك نظراً لمحدودية مواردها البشرية وتطلع هذه البلدان الى تجاوز حلقات التخلف التي تعاني منها ورغبتها في التغلب على المشكلات التي تواجهها في شتى المجالات.

  • كتاب : ركائز علم النفس التعليمي

من اعداد : عزت عبد العظيم الطويل

سنة : 2015

نبذة عن الكتاب : 

علم النفس. … علم السلوك

كان الانسان – ولا يزال – يبحث عن فهم نفسه وفهم غيره، من الناس على سطح هذا الكوكب، ويحاول جاهداً، ومتحمساً أن يفهم أيضا، كيف يعيش؟ وما هي روافد العيش؟. .. واهتدى – ذلك الإنسان – بعد بحص طويل، أنه يمكنه أن يسيطر على مصدر طعامه، بزراعة المحاصيل أو ترويض الوحوش، وهنا بدأت فكرة الانسان عن نفسه وعن غيره، وعلم عصره وقتذاك.

ولما كانت العلوم البيولوجية والفزيائية أسبق في تطورها عن ” علم النفس ” رأينا الإنسان – على هذه الأرض – يعمل فكره في ” ملاحظة ” حركة النجوم السيارة، والأفلاك الدوارة وتغيير الفصول، وتتابع الليل والنهار، والفرق بين الماء والنار، كما بدأ يدرك ” الإنسان ” فوائد الشجار ووظيفة النبات. .. كل هذه الملاحظات جعلت الإنسان يفكر في مثل هذه المتغيرات ويستخدم المعرفة الناتجة لأغراضه الخاصة، كما هو الحال في الملاحة أو تخزين الطعام، لمواجهة الشتاء، لقد تمخضت هذه التجربة عن تجنب الإنسان لحقائق الملاحظة – وعدم التأثير بالتفصيلات الشخصية – تمخضت عن. .. ” جوهر الموضوعية ” حيث يصعب على المرء أن يتناول رأياً علمياً – حينئذ – عن نفسه وفي ذات الوقت يخضع هذا الرأي لما هو شائع في عصر النهضة. ويعزى ذلك إلى أن كثيراً من العلوم والأفكار والمواقف والمذاهب العلمية كانت قد تطورت، وقطعت شوطا بعيداً وكبيراً، في المجالات الفلسفية والاجتماعية، التي أصبحت قوية في مجابهة رأي الإنسان بنفسه مع نفس الموضوعية التي استخدمها فسي دراسة الحوادث الطبيعية الأخرى.

 

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *