ما هو تعريف العنف الأسري ؟ - قاعدة مذكرات التخرج والدراسات الاكاديمية

ما هو تعريف العنف الأسري ؟

ما هو تعريف العنف الأسري ؟

تحدد العلوم الاجتماعية و الانسانية، والتي تضم علم الاجتماع وعلم النفس والخدمة الاجتماعية:

أن العنف هو مجموعة من الأنماط السلوكية التي تصدر عن الفرد أو الجماعة، تؤدي إلى تصرفات غير اجتماعية وغير تربوية خطيرة، تتعارض مع القوانين والمواثيق.

كذلك هناك من يُعرَّف العنف بأنه ممارسة القوة أو الإكراه ضد الغير عن قصد، وعادة ما يؤدي ذلك إلى التدمير أو إلحاق الأذى والضرر المادي أو غير المادي بالنفس أو بالغير.

أولاً : تعريف الأمم المتحدة للعنف ضد المرأة:

يستخدم هذا الإستبيان تعريف الأمم المتحدة للعنف ضد المرأة وهو أنه ”أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه، أو يرجّح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل، أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة“. ويستخدم مصطلح ”المرأة“ ليشمل الإناث من جميع الأعمار، بمن فيهن الفتيات دون سن 18 سنة.

ثانياً: تعريف العنف العائلي ( family violence ) بما يلي:

هو كل إستخدام للقوه بطريقة غير شرعية من قبل شخص بالغ في العائلة ضد أفراد آخرين من هذه العائلة.

تعريفنا للعنف الأسري:

العنف هو أي فعل قائم على القوة والإيذاء البدني وهو يختلف بذلك عن الإساءة، فالإساءة تتمثل في صور متنوعة من الإيذاء البدني، والنفسي، واللفظي، والجنسي، في حين أن العنف يقتصر فقط على الجوانب البدنية مثل أفعال الضرب، فالإعتداء البدني يعد شرط أساسيا لوصف السلوك بالعنف.

ويقصد بالعنف الأسري عنف الآباء والأمهات فيما بينهم وضد أبنائهم، وعنف الأبناء فيما بينهم وهو عنف بدني يترك أضراراً عديدة.

والعنف الأسري هو أشهر أنواع العنف البشري إنتشاراً في زماننا هذا ورغم أننا لم نحصل على دراسة دقيقة تبين لنا نسبة هذا العنف في مجتمعنا إلا أن أثاره بدأت تظهر بشكل ملموس على السطح مما ينبئ أن نسبته في إرتفاع، ويحتاج تدخل الدولة، وأيضاً أطراف المجتمع مثل فقهاء القانون والمشرعين و رجال الدين الإسلامي والمسيحي، رجال علم الاجتماع، …الخ والتحرك بصورة جدية لوقف هذا الإعصار وإصلاح ما يمكن إصلاحه.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *