مفهوم وماهية التعليم الإلكتروني - قاعدة مذكرات التخرج والدراسات الاكاديمية

مفهوم وماهية التعليم الإلكتروني

مفهوم وماهية التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني: ماذا يعني؟: 

إن نظام التعليم هو أحد مقومات حياه المجتمعات المعاصرة، إن التعليم مثل غيره من الخدمات يبحث عن نسخة إلكترونية له في ظل مجتمع إلكتروني (e-Society) يتميز بخدمات إلكترونية من تجارة إلكترونية وحكومة إلكترونية… إلخ، ولأن نظام التعليم يبحث دائماً عن أدوات وطرق تعلم جديدة.

وهناك من يسأل: هل التعليم الإلكتروني يسعى للحلول محل التعليم التقليدي؟ بالتأكيد إنه لا يسعى للحلول محل التعليم التقليدي، بل لدعم عملية التعلم بوسائل جديدة وتسهيلها بحيث تتصف بالمرونة بالمكان والزمان. أنه يسعى لإيجاد بيئة تعليمية تدمج فيها مجموعة من الأدوات بطريقة مؤثرة وفعالة.

التعليم الإلكتروني = التعليم في المستقبل

– التعليم عن البعد:

تم توظيف تقنية الاتصال في التعليم عن بعد منذ ظهور الإذاعة فخصصت الإذاعات العالمية برامج تعليمية، مثل هيئة الإذاعة البريطانية BBC، كذلك استغلت منظمة الصحة العالمية الإذاعات الإقليمية في الدول الفقيرة لنشر التوعية الصحية والبيئية عبر موجات الأثير، وتطور الأمر بعد ذلك إلى ظهور إذاعات تعليمية، ثم ظهر التلفزيون في الخمسينات من القرن التاسع عشر ووظف في نفس السياق، ثم وظفت التقنيات الأخرى مثل السينما والفيديو، و التسجيلات الصوتية و اصبح ما يطلق عليه عن بعد باستخدام حقائب التدريب و التعليم.

التعليم المعتمد على الحاسب:

ظهرت عدة استخدامات للحاسب في التعليم. حيث استخدام الحاسب كمادة تعليمية. واستخدام الحاسب كأداةTechnology- as-a-Tool

التعليم المعتمد على تقنية الإنترنت:

من أبرز ما تقدمه الإنترنت في العمل التربوي خدمة البريد الإلكتروني Electronic، والقوائم البريدية Mailing List، ونظام المجموعات الإخبارية News Groups،Usenet،Net new، وبرامج المحادثةInternet Relay Chat، والتحاور بالصوت والصورة Video Conferncing، والأبحاث المعزّزة بالحاسبComputer- Assisted Research، والشبكة العنكبوتيةwww. وجميع هذه الخدمات يمكن توظيفها في سياق التعليم والتعلم.

مفهوم التعليم الإلكتروني؟

يعد التعليم الإلكتروني أسلوباً من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدةوبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين.

وقد بدء مفهوم التعليم الإلكتروني ينتشر منذ استخدام وسائل العرض الإلكترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية واستخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم الفصلي والتعليم الذاتي، وانتهاء ببناء المدارس الذكية والفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي.

التعليم الإلكتروني هو مصطلح يجمع مجالات التعلم من خلال الإنترنت والتدريب من خلال الويب والتدريس باستخدام التكنولوجيا.

تعاريف التعليم الإلكتروني:

كما يمكن تعريف التعليم الإلكتروني بأحد التعريفات التالية:

– التقارب بين الإنترنت والتعلم أو التعلم المعتمد على الإنترنت.

– استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لبناء وتعزيز وتقديم وتيسير التعلم قي أي وقت ومن أي مكان.

– تقديم محتوي تعليمي مشخص وشامل وديناميكي والمساهمة في تطوير مجتمعات المعرفة وربط المتعلمين والممارسين بالخبراء.

كما يمكن من المحاسبة وإتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومنح الفرص للأفراد والمؤسسات من مسايرة التطور المتسارع لعالم الإنترنت.

– وهو قوة تعطي الأفراد والمؤسسات قدرة على المنافسة بالسماح لهم بالبقاء في مقدمة الاقتصاد العالمي المتغير.

الهوامش : 

  • كتاب : التعليم الالكتروني والاقتصاد المعرفي٫مصطفى يوسف كافي٫دار رسلان للطباعة و النشر و التوزيع٫2009٫ص:7-8-9.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *