100 مذكرة تخرج في العلوم الاقتصادية للتحميل PDF - قاعدة مذكرات التخرج والدراسات الاكاديمية

100 مذكرة تخرج في العلوم الاقتصادية للتحميل PDF

100 مذكرة تخرج في العلوم الاقتصادية للتحميل PDF 

100 مذكرة تخرج في العلوم الاقتصادية للتحميل PDF: قسم يحتوى على مذكرات ماجستير ودكتوراه في علم الاقتصاد والعلوم لمالية التحميل بصيغة PDF هذا القسم محدث باستمرار ويتم اضافة مذكرات يوميا.ث

  • التنمية الاقتصادية سياسيا في الوطن العربي

 يهدف البحث الوقوف على واقع التنمية الاقتصادية والسياسية في الوطن العربي، وذلك من خلال تناول الأسس النظرية لعلوم الاجتماع والاقتصاد والسياسة في الوطن العربي، مع عرض لإحصائيات وتحليلات للمؤشرات والأرقام الواردة فيه، ثم البحث في موضوع التنمية والتخلف، مروراً بنظريات التنمية.

طالع ايضا : مذكرات تخرج في الاعلام والاتصال

  • الإنفاق العام وأثره في التنمية الإقتصادية في الإسلام

هدفت هذه الدراسة إلى بيان المنهج الإسلامي المتميز لدور الإنفاق العام في تحقيق التنمية الاقتصادية باعتبار أن هذا المنهج يعد الأمثل للمجتمعات الإسلامية حيث أنه ينسجم مع ظروفها الاقتصادية والاجتماعية والعقائدية، مع الوقوف على بيان مفهوم التنمية الاقتصادية في النظم الوضعية، و مفهوم النفقة العامة في الاقتصاد الوضعي، ثم تم عرض آثار الإنفاق العام في التنمية الاقتصادية، مختتما بعرض أهم النتائج التي تم التوصل إليها.

  • المستوى ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط








  • دور التمويل المصرفي في التنمية الصناعية الأردنية

يتضمن البحث الحالي عرض نص رسالة جامعية مقدمة للحصول على درجة الماجستير في الإقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الأردنية لعام 1984م، ويسلط البحث الضوء على طبيعة الواقع الصناعي والاقتصادي في دولة الأردن، مع التركيز على دور البنوك التجارية في التنمية الصناعية في الأردن، مع الإشارة إلى بنك الإنماء الصناعي في هذه التنمية، مقدما نبذة تاريخية عن نشأة هذا البنك وأهم الخدمات المصرفية التي يقدمها.

  • المستوى : ماجستير 

 

تحميل الدراسة : على الرابط




  • امكانات توطين الصناعة في اقليم كوردستان العراق

الوصف: المساهمة في الناتج المحلي واحداث اختلالات هيكلية في القطاعات الاقتصادية الأخرى وفي البنية الاقتصادية للإقليم، لذلك أوصى البحث باعطاء أولوية قصوى للقطاع الصناعي في إطار البرنامج الاقتصادي الوطني وذلك باعتبار أن الصناعة هي المحرك الرئيسي لقطاعات التنمية المختلفة من خلال تحقيق زيادة مستمرة في الناتج القومي وتوفير.
  • المستوى ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط

  • التنمية الاقتصادية وحقيقة التبعية في منظومة الاقتصاد العالمي

يهدف البحث محاولة التوصل إلى أهم المشكلات التي تعرقل العملية التنموية الاقتصادية، من خلال تقييم المجهودات الانمائية وفق الاسلوب العلمي لانسب المؤشرات التنموية باعتبار الخصائص المشتركة والخصائص المميزة لطبيعة اقتصاد كل دولة، ثم تقييم النماذج المقدمة من بعض الدول باعتمادها على مواردها وقدراتها الذاتية، ومن ثم الخروج بأسس عامة عن مدى ارتباط ظاهرة التخلف وضعف الاداء التنموي بالتبعية التي تعاني منها الدول النامية واستمرارية مظاهرها. تجاوز العديد من مشكلات الدول النامية.

المستوى : ماجستير 

 

تحميل الدراسة : على الرابط




طالع ايضا : دور تكنولوجيا المعلومات في البحث العلمي في الاقتصاد الاسلامي PDF

  • أثر الانفتاح الاقتصادي على التنمية السياسية في دول مجلس التعاون الخليجي

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى الانفتاح الاقتصادي وـثيره على التنمية السياسية في دول مجلس التعاون الخليجي، وقد أخذت عينة من دول هذا المجلس تمثلت في: سلطنة عمان، وقطر، وتمثل التحديد الزماني للدراسة من العام 2000 إلى العام 2012م، هذا وقد قسمت الدراسة إلى خمسة فصول تناول الفصلين الأول والثاني موضوع التأصيل النظري لمتغيري الدراسة: الانفتاح الاقتصادي (المتغير المستقل) والتنمية السياسية (المتغير التابع)، في حين اختص الفصلين الثالث والرابع بالتعرف على واقع متغيري الدراسة في عمان وقطر وذلك من خلال التعرف على البيئة العامة للانفتاح الاقتصادي والتنمية السياسية في كلا البلدين، بينما انفرد الفصل الخامس بالتحليل الإحصائي لمؤشرات متغيري الدراسة، هذا وقد سعت الدراسة إلى الاجابة على تساؤلها الرئيس والمتمثل في: (ما أثر الانفتاح الاقتصادي لدول مجتمع هذه الدراسة على التنمية السياسية فيها؟)، وقد اعتمدت الدراسة على عدد من المناهج هي: المنهج الوصفي، المنهج المقارن، منهج تحليل النظم، والمنهج الاحصائي، وبعد القياس والتحليل الكمي لمؤشرات متغيري الدراسة، تم التوصل إلى العديد من النتائج، كان أبرزها: وجود علاقة ارتباط طردية بين الانفتاح الاقتصادي ونسبة المشاركة السياسية في الانتخابات في سلطنة عمان، ووجود علاقة ارتباط طردية بين الانفتاح الاقتصادي وحرية التعبير والمساءلة في سلطنة عمان، أما في قطر، فتبين عدم وجود أي علاقة بين الانفتاح الاقتصادي ونسبة المشاركة السياسية في الانتخابات، مع وجود علاقة ارتباط طردية بين الانفتاح الاقتصادي وحرية التعبير والمساءلة في سلطنة عمان. وفي الختام يوصي الباحث بضرورة تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في كل من عمان وقطر، وإجراء سلطنة عمان للانتخابات البلدية، في حين أن على دولة قطرية العمل بجدية لإجراء الانتخابات البرلمانية فيها، كما وأن على الدولتين إعادة النظر بموضوع الأحزاب السياسية الداعمة الأساسية لرفع مستويات التنمية السياسية.

المستوى : دكتوراه 

تحميل الملف : على الرابط

  • التنمية الاقتصادية في ظل ظروف الحرب

تهدف هذه الدراسة الي تحليل طبيعة العلاقة بين الامن القومي والاقتصادي وبيان دور العوامل الاقتصادية واثرها علي الاستراتيجية العسكرية ووسائل تحقيقها المختلفة ، من ثم تحليل اثر الاهداف القومية المختلفة التي تسعي القيادة السياسية لتحقيقها علي سياسة التنمية الاقتصادية، وعلي حجم الموارد والبشرية المخصصة لذلك ، من دراسة المشكلات التي تواجه عمليات التنمية الاقتصادية في الحرب وبيان اثر تخصيص الموارد الاقتصادية للقطاع العسكري علي حساب القطاع المدني ، مبينا دور القوات المسلحة في التنمية الاقتصادية واهمية توفيرها للمناخ المناسب لقيام عمليات تنموية ناجحة ، محاولا تحليل اثر الاستيراد والتصدير العسكري علي عملية التنمية الاقتصادية ، مبرزا من ثم القيود التي تحكم عملية التبادل التجاري العسكري ، هذا وقد اتبعت الدراسة اسلوب تحليل البيانات وذلك من خلال اتباع كلا من الاسلوبين الوصفي والاحصائي.

المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة: على الرابط

  • دور السياحة في التنمية الاقتصادية في الأردن للفترة (1980-1999

 تناولت هذه الدراسة دور السياحة في التنمية الاقتصادية في الأردن، هادفة إلى إظهار الدور الذي يؤديه هذا القطاع والخصائص والميزات التي يتمتع بها والتي تؤهله للمساهمة إيجابيا في التنمية، كما تطرقت إلى أهم المشكلات التي تواجهه، وتعرضت الدراسة للتطورات التي مرت بها الحركة السياحية .

المستوى : ماجستير.

تحميل الدراسة : على الرابط

  • الآثار التوزيعية لنمو القطاع السياحي في الإقتصاد المصري

 ومنهج الدراسة وهدف الدراسة وخطة الدراسة الفصل الثاني توزيع الدخل والتنمية ( الاقتصادية- التنمية الاقليمية – التنمية السياحية ) الاطار النظري وتم فيه تناول نظرية توزيع الدخل والعلاقة بين توزيع الدخل وكل من التنمية الاقتصادية والتنمية الاقليمية هذا فضلا عن النمو السياحي والتنمية السياحية.

  • المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط

  • هجرة الكفاءات العربية الاسباب والنتائج

 العراق، وانعكاس ذلك على عملية التنمية الاقتصادية في البلدان العربية بصفة عامة والعراق تحديداً، من خلال تشخيص وفهم الاسباب الدافعة لهجرة الكفاءات العربية الى الدول المتقدمة لكي يتسنى تحديد المعالجات المثلى للحد من تلك الظاهرة مما سينعكس ذلك ايجابيا على واقع التنمية.

المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط

  • دور الاستثمارات الأجنبية المباشرة في التنمية الإقتصادية

 السائد فى اليمن و معوقات الاستثمار فيه ، كما هدفت إلى تسليط الضوء على اثر الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى التنمية الاقتصادية . و توصلت إلى أن حجم الاستثمارات متواضع ، و أن دورها فى التنمية الاقتصادية ضعيف . و يعود ذلك غلأى المناخ الاستثمارى السائد الذى لم يكن مهيئا .

المستوى : دكتوراه 

طالع ايضا : كتاب مبادئ التحليل الاقتصادي الجزئي pdf

تحميل الدراسة : على الرابط




  • أثر مخاطر الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة/ حالة الأردن

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل والمخاطر السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه للدولة التي تؤثر سلباً أو إيجاباً على تدفق الاستثمارات الأجنبية للأردن وبالتالي على قيام الشركات الأجنبية باستثمار أموالها في هذا البلد وعمل إطار يسهل عملية تقييم هذه المخاطر. وتتلخص مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على الأسئلة التالية وبالتالي التعرف على العوامل المؤثرة في جذب (أو طرد) الاستثمار الأجنبي إلى (أو من) الأردن: 1- ما هي مخاطر الدولة المؤثرة على جذب الاستثمارات الأجنبية الحقيقية إلى البلد بشكل عام ومدى وجودها في الأردن بشكل خاص؟ 2- هل يوجد علاقة بين السياسة المالية التي تنتهجها الدولة في الأردن وحجم تلك الاستثمارات؟ 3- ما تأثير السياسات النقدية في الأردن خلال العقد الماضي على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة كما يراها المستثمرون.

  • المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط

  • الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير النفطية وأثرها على النمو الاقتصادي في سلطنة عمان

تتناول هذه الدراسة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير النفطية وأثرها على النمو الاقتصادي في سلطنة عمان، وقد هدفت إلى التعرف على المناخ الاستثماري السائد وعلى أثر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير النفطية على النمو الاقتصادي في السلطنة. وقد تم الرجوع في تحليل العلاقة بين أثر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير النفطية على النمو الاقتصادي إلى دالة الإنتاج كما وضعها وب دوغلاس، وتم تقدير الدالة في الدراسة باستخدام طريقة المربعات الصغرى العادية. وبينت الدراسة أن أثر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير النفية على النمو الاقتصادي ضعيف، حيث تؤدي زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير النفطية بمقدار 1% إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي بمقدار 0.02%، كما أوضحت الدراسة أن الإنتاج يتصف بتركيز عنصر العمل، حيث أن زيادة العمالة بمقدار 1% تؤدي إلى زيادة النمو بمقدار 0.74% وأشارت الدراسة إلى أن زيادة الاستثمارات المحلية الخاصة بمقدار 1% تؤدي إلى زيادة النمو الاقتصادي بمقدار 0.1%. وأوصت الدراسة بتعزيز تنافسية المناخ الاستثماري في السلطنة وذلك من خلال بذل المزيد من الجهود لتحسين البيئة الملائمة للاستثمار، وكذلك العمل على زيادة استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير النفطية، بالإضافة إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ذات الاستخدام الكثيف للعمالة. كما أوصت الدراسة بتدعيم زيادة معدلات الاستثمارات المحلية والاستفادة من المدخرات المحلية وتوجيهها إلى المشاريع الإنتاجية في القطاعات غير النفية مما يعزز الاقتصاد الوطني.

  • المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط

  • تخطيط الاستثمار وأثره على التنمية في الأردن

الوصف: على توضيح مضمون ومحددات الاستثمار العام والخاص في دولة الأردن، موضحا دور عملية الاستثمار في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية الأردنية، مع التطرق لعرض كيفية توزيع الاستثمارات على القطاعات الاقتصادية، مختتما بعرض أهم النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها.
– المستوى ماجستير 
  • دور العائدات النفطية في التنمية الصناعية في دول الكويت والمملكة العربية السعودية

الوصف: مع تقديم عرض موجز لبعض القطاعات الصناعية, كما استعرضت دراسة لأهم خصائص القطاع الصناعي في الكويت والسعودية, وأبرزت المشاكل والمعوقات التي واجهت خطط التنمية الصناعية, خاصة المعوقات والمشاكل التي لعبت العائدات النفطية دورا في ايجادها.وفي سبيل تحقيق اغراض الدراسة تم انتهاج اسلوب التحليل الوصفي المقارن.
  • المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط

  • التنمية البشرية في الجزائر

 جوانبه ،فقد تم التركيز علي تحديات معينة لقياس مستوي التنمية البشرية ،وقد قسمناها إلي قسمين :أولا التحديات الاجتماعية وضمت السكان ،الصحة ،التعليم ،ثانيا التحديات الاقتصادية وضمت الدخل ،التشغيل والبطالة .لنعرف عن طريقها واقع التنمية البشرية في الجزائر في الفترة (1990-2000) .

المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط

  • الحكم الراشد والتنمية الإقتصادية في الجزائر ( 1999- 2007 )

ومؤشرات كل من الحكم الراشد والتنمية الاقتصادية، ثم ناقشنا تحليلات الحكم الراشد وعلاقته بالتنمية الاقتصادية في الجزائر من خلال قراءة تحليلية لمؤشرات كل من المتغيرين، وهذا سعيا لإدراك درجة الترابط بينهما ومدي تأثير التغير في مؤشرات الحكم الراشد على التنمية الاقتصادية وقد جاءت هذه .

  • المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط

طالع ايضا : كتاب محاضرات في الإقتصاد التطبيقي pdf

  • أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على الميزان التجاري في الجزائر (1991-2006)

 الاستقرار السياسي والأمني لتهيئة الظروف المناسبة لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية إليالجزائر, بالاضافه إلي تعزيز وتفعيل الاتفاقيات التي أبرمتها الجزائر مع الدول المحيط بها, والاهتمام بالقطاعات غير النفطية التي تخدم التنمية الاقتصادية.

المستوى : دكتوراه .

تحميل الدراسة : على الرابط

  • تطوير النظام الصرفي وتأثيره على النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة (1965-2005)

تناولت هذه الدراسة تطور النظام البنكي وعلاقته بالنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1965 – 2005، وذلك من خلال دراسة آلية عمل النظام البنكي خلال المراحل الاقتصادية المختلفة التي مر بها والأزمات التي مست بالنظام وكذلك الإصلاحات التي تم تطبيقها للحد من هذه الأزمات. ولقد تم استخدام طريقة (Granger Causality.

  • المستوى : ماجستير 

تحميل الدراسة : على الرابط

للاطلاع على بقية المذكرات: 

مذكرات تخرج في الاقتصاد PDF

هذا القسم محدث باستمرار سيتم اضافة بقية المذكرات.

  • ان كان لديك طلب مساعدة اترك تعليق – مذكرة – دراسة – مساعدة بحثية .
One Comment

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *